انطلاق مشروع تعزيز المشاركة المدنية والسياسية للشباب في قطاع غزة 2022″

أطلقت جمعية منتدى التواصل للعام الثالث على التوال يمشروع “تعزيز المشاركة المدنية والسياسية للشباب في قطاع غزة 2022” تنفيذ جمعية منتدى التواصل ، بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية (NPA) الذي يتضمن تفعيل مشاركة الشباب في المجالس الشبابية في بلدية (الزهراء)، و خلق فرص ومساحات لمشاركة الشباب في القرارات المتعلقة بتقديم الخدمات.

ويهدف المشروع إلى تعزيز قدرات ومهارات الشباب الفلسطيني وهذا ما أكده المهندس رامي صوان مدير المشروع كما ويهدف إلى تطوير القدرات الشباب ومنحهم القدرة على تطوير أنفسهم بأنفسهم للأفضل، كما ويهدف إلى انخراط الشباب في الأنشطة المدنية في مجتمعهم.

 وحسب الإحصاءات الأخيرة بلغت نسبة الشباب الذين تتراوح أعمارهم (18-29 سنة) في فلسطين حوالي 22٪ من إجمالي السكان فيما يقدر بحوالي (1.14 مليون نسمة). تجدر الإشارة إلى أن التقديرات السكانية في فلسطين خلال منتصف العام 2020 أشارت إلى أن إجمالي عدد السكان بلغ نحو 5.10 مليون نسمة، حيث بلغت نسبة الشباب نحو 23٪ في الضفة الغربية و22٪ في قطاع غزة. ومن جانب آخر، كانت النسبة بين الجنسين 105 ذكور لكل 100 أنثى.

وأشار صوان أن هذا المشروع يأتي ضمن رؤية الجمعية التي تعمل على تفعيل دور النساء والشباب والأطفال وكبار السن ودمجهم في مجتمعاتهم من خلال برامج تنموية في كافة المجالات التنموية، وتأهيلهم ليكونوا قوة فاعلة ومستدامة في المجتمع الفلسطيني. و يأتي هذا المشروع لضغط الشباب على أصحاب القرار لمناصرة سن وتفعيل قرار مجلس الأمن رقم 2250 ” الشباب، والسلم، والامن” من أجل اتخاذ خطوات ضد تصاعد العنف في المجتمع وخاصة بين الشباب الضعفاء والمهمشين والمستبعدين. من جانبه أكدّ دور المشروع في تعزيز دور الشباب في مراقبة وتحسين عمليات الحكم المحلي من خلال تقديم المعلومات للشباب التي ستسترشد بها عمليات صنع القرار بشكل أفضل وخاصة فيما يتعلق بسياسات الحكم المحلي، لافتاً إلى أنّ الشباب يتمتعون بحق المشاركة في القرارات التي تؤثر على حياتهم، موضحاً أنّ هذا المشروع سيعزز من مشاركة الشباب في المساءلة الاجتماعية ومشاركتهم الفاعلة في مراقبة الخدمات العامة وتطويرها بشكل عام وببلدية الزهراء بشكل خاص.

ويجدر الإشارة بأن الجمعية وقعت مذكرة  تفاهم مع بلدية الزهراء بهدف التوافق بشكل متبادل للتوقعات المقبولة لجميع الأطراف والبدء رسميا بتنفيذ أنشطة المشروع المختلفة خلال العام.

Comments are closed.