اللائحة الداخلية

 المشاريع التي تتبناها:

  • الشراكة المجتمعية معا نعمل.
  • الحافة أمن وسلامة لأطفالنا.
  • بيئتي جاذبة وفعالة.
  • روضتي بيئتي.
  • التواصل الذكي.
  • معا يدا بيد.
  • معا إلى المدرسة.

الرؤية:

أداء متميز وتطوير مستمر واتصال دائم مع المجتمع المحلي والأنظمة المجتمعية الأخرى وشراكة فاعلة نحو مجتمع عصري.

الرسالة:

الارتقاء بمستوى الأداء التربوي والعمل بروح الفريق الواحد لإعداد جيل واع من خلال توفير الرعاية الشاملة لهم ملتزمون بتحقيق الامتياز وسنبذل قصارى جهدنا من أجل إيجاد روضة فاعلة.

مجال المنهج

–          شمولية أهداف الروضة لجوانب نمو الطفل وترجمة ذلك في خطط ونشاطات الروضة الأسبوعية والشهرية والسنوية.

–          تطوير المواد التربوية المستخدمة في رياض الأطفال من حيث الشكل والمضمون فمن حيث الشكل رأى الفريق أهمية مراعاة الأمور التالية:

1-     أن تحتوي الكتب التي بين يدي الأطفال على أوراق عمل وأنشطة ممتعة للأطفال مع دليل للمربية لاستخدامها وتقديمها للطفل.

2-     أن يكون حجم الكتاب من القطع الكبير A4.

3-     أن تكون ألوان الكتب طبيعية كما هي في الحقيقة وزاهية.

4-     أن تكون الصور في الكتب كاملة حيث أن الطفل يفهم الكل من قبل الجزء.

5-     مراعاة المسافات بين السطور في الكتب بحيث لا يكون هناك اكتظاظا في الصفحة الواحدة.

6-     ترك مساحات “فارغة” ليرسم فيها الطفل ما يشاء.

7-     ترك مجال في الكتب لعمل أنشطة مثل ” القص واللصق”.

8-     تكبير المساحات المطلوب تلوينها من قبل الأطفال.

–          أما من حيث المضمون لابد من مراعاة ما يلي:-

  • توازن مضمون المواد التعليمية لتغطي الجوانب المختلفة لنمو شخصية الطفل (الانفعالية , العقلية, الاجتماعية, الجسمية, الروحية).
  • التركيز علي تنمية حواس الطفل واستثمارها في الأنشطة الملموسة والبعد عن التجريد في الألفاظ والمفاهيم.
  • إثراء المنهج بنماذج بيئية منسجمة مع الثقافة الفلسطينية.

–        أساليب وطرق العمل مع الأطفال

( ويقصد بها الأساليب التي تستخدمها المربية لتحقيق أهداف الروضة) ممثلة في:

  • تعزيز وتفعيل والتوسع في استخدام التعلم النشط ي رياض الأطفال من خلال استخدام العمل في مجموعات صغيرة كاستخدام نظام الزوايا وأركان التعلم.
  • تعزيز وتفعيل طرق التعلم في مجموعات كبيرة مثل حلقة الصباح, الوجبة الغذائية, اللعب الحر في الخارج, القصة, الأناشيد ولقاء آخر النهار.
  • تفعيل طريقة المناقشة الفاعلة بين الطفل والمربية من خلال الحوار المتبادل المبني علي احترام الطفل والسماع له.
  • تفعيل استخدام الطرق التالية في طرق العمل مع الأطفال: الدراما, والتمثيل, واستخدام الدمى, والصور, والرسومات, وعم الملصقات, والمطويات, وقراءة القصص, والرحلات والجولات التربوية الهادفة.

–        تنوع طرق التقييم أي استخدام عدد متنوع (مثل: بطاقة الملاحظة, الأنشطة الهادفة…إلخ) من أدوات التقييم الملائمة لقياس مدى تحقق الأهداف المرجوة لجوانب النمو المختلفة.

مجال كفاءة المربيات

  • التوسع والارتقاء بجودة برامج تأهيل مربيات ومديرات رياض الأطفال في مؤسسات التعليم العالي في فلسطين مع التركيز علي الجوانب العملية المهارية.
  • توحيد وتنسيق وتطوير البرامج التدريبية الخاصة بإعداد مربيات ومديرات الأطفال والعمل مع الأهالي.
  • ضرورة تفعيل التشريعات والقوانين التي تنظم العمل في رياض الأطفال وتحمي حقوق العاملين فيها.

مجال المواد التربوية للأطفال والمربيات

  • توفير المواد التربوية والأدوات والألعاب اللازمة لنظام الزوايا والأركان من قرطاسية, وألعاب داخلية, ووسائل تعليمية, وأثاث, وأجهزة…
  •  توفير الأدوات والألعاب الخارجية اللازمة لرياض الأطفال مع العمل علي ضمان صيانة ما هو  موجود أو تبديله.
  • دعم وتشجيع كتابة أدب الأطفال من قصص والأناشيد وكتب ورسوم متحركة في المجتمع الفلسطيني.
  • إعداد دليل شامل لمربيات الأطفال لجميع الخبرات الخاصة بمرحلة الطفولة المبكرة ويشمل الأهداف والمحتوي وطرق العمل مع الأطفال والتقويم باستخدام نماذج خاصة للتقويم الشامل للطفل في هذه المرحلة.
  • توفير كتب تربوية نفسية اجتماعية ودوريات ودراسات علمية للمربيات في الرياض للنمو المهني المستمر في مجال العمل.

مجال مشاركة أولياء الأمور

  • توعية أولياء الأمور بأهداف الروضة ودورها في تنمية الجوانب المختلفة لشخصية الطفل من خلال الإعلام المرئي والمسموع والمقروء.
  • تدريب أولياء الأمور علي المشاركة الفاعلة في بعض أنشطة وفعاليات الروضة.
  • تدريب العاملين في رياض الأطفال وأولياء الأمور معا في كيفية التعامل مع الأطفال.
  • تدريب العاملين في رياض الأطفال علي التواصل الجيد مع أعضاء المجتمع المحلي وخاصة أولياء الأمور مع جذب اهتمامهم بقضايا الطفولة المبكرة.

التدريب

حاجة المربيات والمديرات إلى دورات متقدمة في الموضوعات التالية:

  • تطبيق نظام الزوايا وتفعيله باستخدام طرق التعلم المختلفة.
  • تنمية مهارات الأطفال ومراعاة الفرق الفردية (الاتجاهات الحديثة).
  • التعامل مع المشاكل السلوكية للأطفال.
  • التخطيط في الروضة (إعداد الخطط اليومية, الشهرية, السنوية).
  • مهارات التقويم الشامل في رياض الأطفال.
  • مهارات التواصل مع الأهل والإدارة والمجتمع.
  • إعداد واستخدام الوسائل التعليمية والألعاب والدمى المصنعة من البيئة.
  • حقوق الطفل وتطبيقاتها التربوية.
  • الوقاية والسلامة في رياض الأطفال.
  • الصحة وتغذية الطفل.

حاجة كل من : المديرة إلى دورت خاصة فيما يلي:

  • التخطيط والإدارة التربوية في رياض الأطفال.
  • الإشراف التربوي وفنياته.
  • كتابة المشاريع التطويرية للرياض.

حاجة الأهالي إلى دورات خاصة فيما يلي:

  • الخصائص الإنمائية للأطفال في كل مرحلة عمرية وكيفية التعامل معهم.
  • توعية الأهل بأهمية المشاركة في بعض أنشطة وفعاليات الروضة وتطبيق بعض الأنشطة مع الأطفال.

العاملون في الروضة:

  • ترسيخ معايير تعيين مربيات ومديرات الأطفال بإعطاء الأولوية للمختصات بالطفولة المبكرة.
  • التوسع في تعيين مرشدين اجتماعيين, نفسيين, صحيين للروضة .
  • رفع مستوى كفاءة السائقين والآذنة في رياض الأطفال.

التجهيزات والمواد التربوية:

  • توفير القرطاسية والمواد التربوي اللازمة والألعاب الداخلية والخارجية في رياض الأطفال بشكل يتناسب مع عدد الأطفال في الرياض مع توفير صيانة لها بشكل دوري.
  • توفير التجهيزات اللازمة للرياض التي تفتقد إليها ( ماكينة تصوير, فيديو, كمبيوتر, طابعة…).
  • تجهيز كل روضة بمكتبة تربوية ذات علاقة مباشرة بالأطفال تضم قصصاً ومطبوعات وأنشطة للأطفال …الخ.
  • تجهيز كل روضة بمكتبة للمربيات فيها مرجع وكتب وأدلة ذات علاقة بالطفولة المبكرة.
  • العمل على تزويد رياض الأطفال بمياه صالحة للشرب.
  • تزويد كل روضة بصندوق متكامل للإسعافات الأولية.
  • تحسين بيئة الروضة من خلال تحسين (التهوية, الإضاءة, نوعية الأثاث والتجهيزات ….).
  • توفير أجهزة وأدوات تراعي ذو الاحتياجات الخاصة.

طرق وأساليب التدريس المستخدمة من قبل المربيات

البيان

المناقشة

الصور والرسومات

القصص المصورة

المجموعة الكبيرة

المجموعة الصغيرة

عمل ملصقات ومصمغات ومقصوصات

لعب الدور والتمثيل والدراما

عمل مطويات مصورة

الجولات والرحلات القصيرة

تسجيل الطلاب:

1-      أن يتم الإعلان عن التسجيل في الروضة من قبل إدارة الجمعية بإعلان يتم توزيعه في مخيم النصيرات وعلى الموقع الالكتروني (ملحق 1).

2-      أن يتم تسجيل الطلاب من سن 4-6 سنوات من بداية شهر سبتمبر (بستان_تمهيدي) من قبل مديرة الروضة.

3-      أن يكون رسوم الطلاب 400 شيقل على مدار السنة (200 شيقل لكل فصل دراسي).

4-      خطوات التسجيل هي كالتالي:

4.1 تعبئة النموذج الخاص بالتسجيل (ملحق رقم 2)  وبطاقة الروضة ( ملحق رقم 3).

4.2 إرفاق صورتين شخصيتين للطفل,صورة عن هوية ولي أمر الطفل, صورة عن شهادة ميلاد الطفل وصورة عن كرت التموين.

4.3 أن يتم دفع (100) شيقل من رسوم التسجيل للفصل الدراسي الأول على أن يتم تحرير سند قبض فرعي من الجمعية.

4.4. تعبئة استمارة بحث اجتماعي لأهالي الأطفال من ذوي الحالات الاجتماعية الصعبة على أن يتم عقد زيارات ميدانية من قبل فريق يتم تكليفه من قبل إدارة الجمعية (ملحق 4).

4.5 إعداد ملف خاص لكل طفل يتضمن جميع الأوراق السابق ذكرها.

4.6 إعداد كشف بأسماء الأطفال المنتسبين للروضة في بداية الدراسة (ملحق 5).

4.7 إدخال جميع البيانات اللازمة على البرنامج الخاص الأكسس (المعد مسبقاً) لكل طفل.

5-      إعفاءات الطلاب يجب أن تكون بقرار من مجلس الإدارة ووفق استمارات بحث اجتماعي على أن يكون الخصم

  • 50 % من قيمة الرسوم لذوي الأسرى والأيتام .
  • 25 % من قيمة الرسوم لذوي الحالات الاجتماعية الصعبة وأبناء الشهداء .

6-      أن يتم تحديد عدد الطلاب في كل فصل دراسي ( البستان 25- التمهيدي 30).

7-      أن يتم دفع رسوم الكتب والرحلات الترفهيهة ورسوم الحفل الختامي من قبل أهالي الأطفال .

الاجتماعات:

1-    أن يتم عقد اجتماع للمربيات مع الإدارة مع بداية كل شهر للتقييم.

2-    أن يتم عقد اجتماع أسبوعي (يوم الخميس من كل أسبوع) للمربيات مع مديرة الروضة .

3-    أن يتم عقد اجتماع لأولياء الأمور في منتصف كل شهر للتقييم.

4-    الإطلاع على الأمور التي تتعلق بالطفل ومناقشة أحوال الطلاب والتنسيق مع المؤسسات حول مواضيع تخدم المرأة.

5-    عقد ورش عمل للأمهات وللأطفال بمواضيع ذات علاقة.

نظام الموظفين للروضة:

1-    أن تكون مسؤولية المتابعة الإدارية على الروضة من قبل المدير التنفيذي , المتابعة المالية من مسؤولية أمين الصندوق والمتابعة التربوية من قبل مشرف تربوي (يتم تعينه).

2-    يبدأ العمل بالروضة من بداية شهر سبتمبر/2011 وحتى نهاية شهر مايو/2012.

3-    أن تتبع الروضة الإجازات حسب الإجازات المعمول بها في وكالة الغوث ( المدارس).

4-    أن يكون دوام المربيات من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الثانية عشر ظهراً.

5-    أن يتم تعيين مشرف تربوي للإشراف على العملية التعليمية داخل الروضة ( يتم تحديد المكافاه المالية له من قبل مجلس الإدارة) .

6-    أن يتم اعتماد سجل حضور وانصراف للمربيات.

7-    إتباع نظام إذن الخروج وإذن الغياب للمربيات حسب ما هو متبع عليه بالجمعية.

نظام الإجازات:

أولاً : الإجازات الاعتيادية :

1- تمنح الموظفة إجازة اعتيادية للتمتع بها لمدة واحد وعشرون يوماً في العام الدراسي الواحد  وتكون هذه الإجازة ضمن إجازة نصف العام ومن حق مجلس الإدارة زيادة عدد الأيام بما   تقتضيه مصلحة الطلاب والعمل .

ثانياً : الإجازات العارضة :

1-    هي الإجازة التي تفرض على الموظفة بموجب ظروف خارجة عن إرادتها ويستحق بموجبها إجازة لمدة لا تزيد عن 7 أيام في السنة الدراسية .

2-    تكون الإجازة العارضة لمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام في المرة الواحدة .

3-  تحسب العطلة الرسمية من رصيد الإجازات العارضة للموظفة في حال كانت الإجازة متصلة بها وفى حال لم يتوفر لديها رصيد إجازات فإنه سوف يتم خصم قيمتها
من الراتب.

4-    يسقط حق الموظفة في الإجازة العارضة بمضي العام الدراسي .

ثالثاً : التأخر في العودة للعمل :

يحق لمجلس إدارة الروضة أن يتخذ الإجراءات التأديبية الموضحة أدناه بحق الموظفة الذي
لا تعود إلى العمل في التاريخ المقرر لعودتها بعد انتهاء الإجازة ودون إبلاغ إدارتها .

مدة التأخير

الإجراء التأديبي

من يوم إلى ثلاثة أيام

خصم من الراتب بنسبة التأخير مع لفت النظر

من أربعة أيام إلى عشرة أيام

خصم من الراتب بنسبة التأخير وإنذار كتابي

أكثر من عشرة أيام

لإدارة الروضة الحق في إنهاء خدمات الموظف

رابعاً : إجازات الزواج :

تمنح الموظفة إجازة براتب كامل مقدارها ( 3 ) أيام للزواج ويوم واحد لعقد القران .

خامساً : إجازة الأمومة :

1-  تمنح الموظفة التي أمضت مدة لا تقل عن 180 يوم عمل في الخدمة لدى الروضة إجازة أمومة بأجر كامل لمدة تبلغ في مجموعها عشرة أسابيع على أن لا تقل المدة التي تقع من هذه الإجازة بعد الوضع عن ستة أسابيع ” إضافة إلى حقها في الحصول على ساعة يومياً كفترة رضاعة أثناء العمل لمدة سنة من تاريخ الوضع .

2-  على الموظفة حتى تستحق هذه الإجازة أن تقوم إبلاغ مديرتها المباشرة عن الحمل في شهرها الخامس وعند الوضع فوراً وترفق مع البلاغ تقرير طبي صادر عن مستشفى
أو طبيب حكومي ويبلغ الإدارة بذلك .

سادساً : الإجازة الدراسية :

يجوز منح الموظفة إجازة دراسية بدون راتب أو مكافآت لمدة أقصاها سنتان وذلك بقرار مجلس إدارة الروضة بهدف رفع مستواها الثقافي أو العلمي أو المهني إذا كانت لدراستها
علاقة مباشرة بواجبات وظيفتها .

سابعاً : الإجازات المرضية :

1-  تمنح الموظفة إجازات مرضية متقطعة براتب كامل إذا قدمت تقريراً طبياً صادراً
من مستشفى أو طبيب حكومي أو عيادة وكالة الغوث  .

2-    يعتبر تمارض الموظفة إخلالاً بواجبات الموظف ويعاقب تأديبياً وتحتسب مدة الانقطاع عن العمل من رصيد إجازتها العارضة إن وجد .

3-  يشترط فيما تقدم ألا يتجاوز مجموع الإجازات المرضية المتقطعة عشرة أيام خلال السنة الواحدة ويحسب ما يزيد على ذلك ضمن الإجازة السنوية العارضة وإذا لم يكف رصيد الإجازات العارضة فيحسب الفرق إجازة بدون راتب .

ثامناً : حالة الوفاة :

تمنح الموظفة إجازة طارئة مدفوعة الأجر لمدة ثلاثة أيام في حال وفاة أحد أقاربها من الدرجة الأولى وحتى الدرجة الثانية ( الأب أو الأم أو الأخ أو الأخت أو الجد أو الجدة أو العم أو الخال).

تاسعاً : إجازات الحج :

تمنح الموظفة إجازة لأداء فريضة الحج بناءاً على طلبها براتب كامل مقدارها ( 14 ) يوم ولمرة واحدة طيلة مده الخدمة وبعد إكمال الموظفة ثلاث سنوات في الخدمة على الأقل .

الرحلات و الاحتفالات الخاصة بالروضة:

1-  أن يتم عقد رحلة خلوية للأطفال في شهر أكتوبر/ 2011 و شهر مارس 2012 , على أن تكون الرحلات الخلوية في المحيط المجاور للروضة ويتم إبلاغ مديرة التربية والتعليم_المحافظة الوسطى بالمواعيد .

2-    الاحتفال النهائي للروضة:

2.1 تشكيل لجنة للمتابعة على الاحتفال النهائي للروضة.

2.2 أن يتم الاستعداد للاحتفال من بداية شهر فبراير/2012.

2.3 يتم تحديد يوم وتاريخ الاحتفال من قبل اللجنة المشرفة على الاحتفال.

2.4    يجب أن يتضمن الاحتفال ما يلي (تصوير الأطفال- الهدايا- الصالة- الشهادات- عروض فقرات الأطفال- اليافطات- زينة المكان- زي  الدبكة- زي استعراضات).

3- احتفال للأطفال في نهاية كل شهر ( عيد ميلاد لأطفال الشهر نفسه).

4- تكريم الطفل المميز ( الأدب- النظافة- المجتهد وتسليم هدية من قبل الروضة).

5- تكريم للأم في يوم عيد الأم (21/3) واحتفال داخل الروضة ويتم فيه تكريم الأمهات التي تتابع الطفل وتهتم به مع الروضة.

6- أن يتم زيارة الطفل المريض من قبل مربيته ومربيات الروضة على أن يتم توفير هدية للطفل من قبل الجمعية.

المتابعة والتقييم:

1-    أن يتم توزيع الخطة الشهرية على الطلاب في بداية كل شهر من قبل كل مربية.

2-    أن يتم متابعة حضور وانصراف الطلاب من خلال سجل خاص بكل مربية.

3-    أن يتم تدوين الخطة الشهرية بدفتر خاص لكل مربية للمتابعة.

4-    أن يتم عقد تقييم شهري للمربيات من قبل مديرة الروضة والمدير التنفيذي.

5-    أن يتم إعداد تقييم من قبل أهالي الأطفال في ناهية كل فصل دراسي على أن يشمل التقييم ما يلي:

متابعة الإدارة , عمل المربيات , مكان الروضة , الأنشطة المقدمة للأطفال , علاقة الطفل بمربيته وإدارته , الأداء العملي للروضة.

6-    أن يتم الأخذ بعين الاعتبار لجميع التوصيات والمقترحات من قبل أولياء الأمور للأطفال.

7-    أن تتم متابعة الأطفال من خلال استمارات تعليمية , منزلية واستمارات خاصة بالتربية والتعليم.

الملاحق:

1- ملحق رقم (1) : إعلان تسجيل الطلاب في الروضة.

2- ملحق رقم (2) : استمارة تسجيل الطالب.

3- ملحق رقم (3) : بطاقة تسجيل الطالب.

4- ملحق رقم (4) : استمارة بحث اجتماعي.

5- ملحق رقم (5): استبانه تقييم ذاتي للروضة.

6- ملحق رقم (6) : استمارة متابعة تعليمية.

7- ملحق رقم (7) : استمارة متابعة منزلية.

8- ملحق رقم (8): نموذج لأنشطة الروضة.

9- ملحق رقم (9) : إذن غياب.

10 – ملحق رقم (10): تقرير طبي.

11- ملحق رقم (11): إذن خروج.

12- ملحق رقم (12) : مذكرة داخلية.

13- ملحق رقم (13) : بطاقة لرحلة.

14- ملحق رقم (14) : كشف بأسماء العاملين.

15- ملحق رقم (15): برشور للروضة.