النظام الأساسي

      

الفصل الأول

المـــادة (1) : ـ

    تأسسـت بمحـافظة الوسطى جمعيـة خيريـة تسـمى   منتـدى التواصل بالنصيـرات

   بموجب قانون الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية رقم (1) لسنة 2000م ولائحته التنفيذية.

المـــادة (2) : ـ

    مقر الجمعية الخيرية الرئيس وعنوانها :

    محافظة الوسطى ـ النصيرات ـ أرض أبو سليم ـ شارع شهداء القدس.

المـــادة (3) : ـ

    ميدان عمل الجمعية ونطاقها :

    ( ثقافي ـ رياضي ـ اجتماعي ونطاق عملها محافظة الوسطى )

المـــادة (4) : ـ

   تتمتع الجمعية الخيرية بالشخصية الاعتبارية بمجرد تسجيلها لدى الوزارة ويكون لها الذمة  المالية المستقلة والأهلية وحق التقاضي ، ولها حق تملك الأموال المنقولة وغير المنقولة وتقبل الهبات والمساعدات والتبرعات.

المـــادة (5) : ـ

  للجمعية الخيرية الحق في فتح فرع لها أو أكثر داخل قطاع غزة بعد موافقة الوزارة  والوزارة المختصة.

المـــادة (6) : ـ 

    تهدف الجمعية الخيرية لتحقيق ما يلي :

      1. تقديم الدعم المادي والمعنوي والنفسي للأسرة الفلسطينية وأسر الشهداء.

      2. لتعريف بالثقافة الفلسطينية والمساهمة في خلق نوع من التواصل بين الأجيال.

      3. التأكيد على مشاركة الشباب في تحمل المسئوليات وأخذ دورهم القيادي في المجتمع.

      4.  المساهمة في الفهم العميق للبيئة المحلية وتحسس مشكلاتها والمساهمة
في حل تلك المشكلات.

      5.  تفعيل دور المرأة في المجتمع والنهوض بواقعها الثقافي والاجتماعي.

      6. اكتشاف وتنمية قدرات ومهارات وإبداعات الأطفال.

      7. نشر الوعي الثقافي والاجتماعي لدى فئات الشباب من كلا الجنسين.

      8.توعية الأطفال والشباب بأهمية التراث والآثار والمحافظة عليهما .

 

الفصـل الثـانـي

العضـويـة

المـــادة (7) : ـ

    العضوية في الجمعية الخيرية شخصية وغير قابلة للتحويل بالوكالة أو الإنابة ولا تنتقل بالإرث.

المـــادة (8) : ـ

    يحـق لكل شخص طبيعي أو اعتباري كامـل الأهلية القانونية الانتساب للجمعية الخيرية متى توافرت فيه الشروط المطلوبة وفقاً للنظام الأساسي .

المـــادة  (9): 

( أ ) يعتبر مؤسسو الجمعية أعضاء فيها من تاريخ تسجيلها في سجل الجمعيات بالدائرة المختصة بالوزارة .

( ب ) على كل شخص يرغب في الانتساب للجمعية الخيرية أن يقدم إلى مجلس الإدارة طلبا بذلك  يتضمن ( الاسم رباعياً ـ العنوان ـ تاريخ الميلاد ـ المهنة ـ رقم الهويةـ الجنسية ) .
متعهداً بالالتزام بتنفيذ أحكام النظام الأساسي للجمعية الخيرية وقرارات مجلس إدارتها .

( ج ) يخول مجلس الإدارة اتخاذ القرار بشأن قبول الطلب أو عدم قبوله ولدى رفض مجلس الإدارة قبول الطلب  يجوز للطالب الاعتراض على الرفض في أقرب اجتماع تعقده الجمعية العمومية  .

المـــادة (10) : ـ

   شروط العضوية :  

     1.  ألا يقل سن العضو عن 18 سنة ميلادية .

    2. ألا يكون قد صدر بحقه حكماً بجناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة .

   أنواعها:

   ( أ )  عاملة  .

   (ب)  مؤازرة  .

المـــادة (11) : ـ

   حقوق العضو وواجباته :

      1.  يحق لعضو الجمعية الخيرية الاشتراك والاقتراع شخصياً في كل اجتماع للجمعية العمومية ويكون له صوت واحد    في كل اقتراع ، كما يحق له الانتخاب لمجلس الإدارة وأن يرشح نفسه عضواً فيه .

     2. يحق لعضو الجمعية الخيرية الاشتراك في نشاطاتها والانتفاع من خدماتها .

    3. يلتزم العضو بدفع بدل العضوية وغير ذلك من المبالغ التي يقررها مجلس الإدارة على أعضاء الجمعية الخيرية بمصادقة الجمعية العمومية .

    4. انتهاء العضوية في الجمعية الخيرية لا يعفي من تسديد المبالغ المستحقة لها على العضو حال انتهاء عضويته .

المـــادة (12) : ـ

     انتهاء العضوية في الجمعية الخيرية :

      ( أ ) تنتهي العضوية في الجمعية الخيرية بإحدى الحالات التالية :

    1. بوفاة العضو فإذا كان العضو شخصية اعتبارية فبانتهاء تصفيتها .

   2.  الانسحاب من الجمعية الخيرية وذلك بتقديم إشعار خطي بذلك إلى مجلس الإدارة قبل
ثلاثين يوماً من الانسحاب .

   3. يجوز للجمعية العمومية بناءً على اقتراح مجلس الإدارة أن تقرر فصل العضو من الجمعية الخيرية لأحد الأسباب التالية:

     (1) إذا تخلف العضو عن دفع ما هو مستحق عليه من التزامات مالية للجمعية الخيرية .

     (2)  إذا تهاون في تطبيق أحكام النظام الأساسي أو تنفيذ أي قرار صادر عن الجمعية
العمومية أو مجلس الإدارة .

     (3)إذا تصرف العضو خلافاً لأهداف الجمعية الخيرية .

     (4) إذا أدين بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة .

    ( ب ) لا يجوز لمجلس الإدارة أن يقترح على الجمعية العمومية بفصل عضو من الجمعية  الخيرية للأسباب المذكورة في الفقرة (1) و (2) و (3) إلا بعد إنذاره خطياً ومنحه مدة معقولة      لتصحيح الخطأ وبعد منحه فرصة مناسبة للإدلاء بدفاعه أمامها .

المـــادة (13) :ـ

   كل دعوة أو طلب أو إنذار أو إشعار توجهه الجمعية الخيرية إلى أحد أعضائها يسلم له خطياً       بصورة شخصية أو يرسل له بالبريد المسجل على عنوانه المسجل في سجل العضوية ، وتقوم الجمعية بناءً على طلب خطي من العضو بتغير عنوانه المسجل في سجل العضوية .

المـــادة (14) :

  اشتراكات الأعضاء

  يلتزم كل عضو يتم قبوله في الجمعية بدفع الاشتراكات التالية

  ( أ ) رسم التسجيل والانتساب ومقداره ( عشرون شيكل ) .

  (ب) رسم العضوية والاشتراك السنوي ( خمسون شيكل ) .

الفصل الثالث

الهيكل التنظيمي للجمعية

أولاً :الجمعية العمومية 

المـــادة (15) : ـ

تتكون الجمعية العمومية من جميع الأعضاء العاملين بمجرد قبول عضويتهم في الجمعية
الخيرية وافوا بالالتزامات المالية المفروضة عليهم وفقاً للنظام الأساسي وفي المواعيد التي
يحددها مجلس الإدارة .

المـــادة (16) : ـ

دعوة الجمعية العمومية للاجتماع : ـ

    1. تنعقد الجمعية العمومية في مقرها الرئيسي كما يجوز لها أن تنعقد في
أي مكان آخر يحدد في الدعوة المرفق بها جدول الأعمال مرة واحدة كل سنة على الأقل .

   2. تنعقد الجمعية العمومية بدعوة كتابية لكل من أعضائها الذين لهم حق الحضور يبين فيها مكان الاجتماع وموعده    وجدول الأعمال وذلك قبل عشرة أيام من تاريخه .

  3.يتم دعوة الجمعية العمومية للاجتماع العادي وغير العادي بطلب من : ـ

    (أ‌) الأغلبية المطلقة لأعضاء مجلس الإدارة .

    (ب)  ثلث أعضاء الجمعية العمومية على الأقل .

    4.  إذا لم تدع الجمعية العمومية للاجتماع بموجب الفقرتين (أ) و (ب) بند (3) من المادة (16) فيجوز للوزير أن يدعوها    للاجتماع أو أن يعين من يقوم بدعوتها للاجتماع .

المـــادة (17) : 

يحدد مجلس الإدارة موعد ومكان وجدول أعمال الجمعية العمومية العادي وغير العادي .

المـــادة (18) : ـ

تنظر الجمعية العمومية في اجتماعها العادي الأمور التالية دون الحاجة إلى ذكرها في الدعوة الموجهة لعقد الاجتماع وهي :

  1. تقرير مجلس الإدارة عن نشاطات الجمعية الخيرية والمصادقة عليه .

  2. التقرير المالي الذي يقدمه مجلس الإدارة والمصادقة عليه .

  3.تقرير مدقق الحسابات القانوني عن مركز الجمعية الخيرية المالي والمصادقة عليه .

  4. تعيين مدقق حسابات قانوني .

  5-انتخاب مجلس إدارة جديد .

  6-  ما يستجد من أعمال تتعلق بنشاط الجمعية وتختص بصفة عامة بوضع السياسات والتوجيهات العامة للجمعية الخيرية .

المـــادة (19) : 

    تنظر الجمعية العمومية في اجتماعها غير العادي الأمور التالية :

   1. تعديل النظام الأساسي للجمعية الخيرية .

   2. عزل أعضاء مجلس الإدارة وسحب الثقة منهم .

   3.حل الجمعية الخيرية وكيفية التصرف بأموالها ومجوداتها .

   4. اتحاد الجمعية الخيرية أو إدماجها مع جمعيات / هيئات أخرى .

المـــادة (20) : 

   1. لا يفتتح اجتماع الجمعية العمومية ما لم يحضر الأغلبية المطلقة (50% + 1) لأعضائها فإذا حصل مثل هذا النصاب لدى افتتاح الاجتماع فيجوز للجمعية العمومية الاستمرار في مداولاتها واتخاذ القرارات وان قل عدد الحاضرين .

   2.  إذا لم يحصل النصاب المذكور خلال نصف ساعة من الوقت المحدد في الدعوة اعتبر الاجتماع مؤجلاً لمدة 15 يوماًفي نفس الموعد والمكان دون حاجة لدعوة جديدة ، وفي هذا الاجتماع المؤجل يجوز للحاضرين النظر واتخاذ القرارات أياً كان عددهم شريطة ألا يقل عددهم عن ثلث أعضاء الجمعية الخيرية .

المـــادة (21) : ـ

 يرأس اجتماعات الجمعية العمومية رئيس مجلس الإدارة أو نائبه أو أكبر الأعضاء سناً .

المـــادة (22) : ـ

   1. تصدر قرارات الجمعية العمومية بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها فيما يتعلق بتعديل
النظام الأساسي .

   2.تصدر قرارات الجمعية العمومية بأغلبية ثلثي عدد أعضاء الجمعية الخيرية في الأمور التالية:

    أ‌. حل الجمعية الخيرية .

   ب‌. تعديل النظام الأساسي فيما يتعلق بأهداف الجمعية الخيرية .

  ج. عزل أعضاء مجلس الإدارة وسحب الثقة منهم .

  د.  اتحاد الجمعية الخيرية أو إدماجها مع جمعية خيرية أخرى .

   3.  تصدر قرارات الجمعية العمومية بالأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين فيما عدا ذلك من الأمور التي لم يرد ذكرها في   الفقرة (1) و (2) من المادة (22) .

المـــادة (23) :

ينظم محضر في كل اجتماع تعقده الجمعية العمومية ويتولى أمانة سر الجمعية تدوينه والتوقيع عليه بالاشتراك مع رئيس مجلس الإدارة وعندها يكون المحضر بينة أولية على مضمونه وعلى شرعية اجتماع الجمعية العمومية والقرارات التي اتخذت في الاجتماع .

المـــادة (24) : ـ

 على مجلس الإدارة إبلاغ الوزارة والوزارة المختصة بموجب إشعار خطي بموعد ومكان اجتماع الجمعية العمومية العادي  وغير العادي قبل موعده بشهر على الأقل مرفقاً بجدول الأعمال . 

ثانيا: مجلـس الإدارة 

المـــادة (25) : ـ

    يتولى إدارة الجمعية مجلس إدارة يتكون من ( 7 ) أعضاء يتم انتخابهم من قبل الجمعية العمومية ، وتكون مدته ثلاث سنوات .

المـــادة (26) : ـ

    اختصاصات مجلس الإدارة :

* يختص مجلس الإدارة بالأمور التالية :

 1.  إدارة شئون الجمعية الخيرية وإعداد اللوائح والأنظمة الداخلية والتعليمات اللازمة لسير عمل الجمعية الخيرية .

 2. تعيين الموظفين اللازمين للجمعية الخيرية وتحديد اختصاصاتهم وإنهاء خدماتهم وفقاً لإحكام  القانون .

 3. تكوين اللجان التي يراها لازمة لتحسين العمل وتحديد اختصاص كل منها .

 4. إعداد الحساب الختامي عن السنة المالية المنهية ومشروع الموازنة للسنة الجديدة .

 5. تقديم التقارير السنوية الإدارية والمالية وأي خطط أو مشاريع مستقبلية للجمعية العمومية .

 6. دعوة الجمعية العمومية لاجتماع عادي أو غير عادي وتنفيذ قراراتها طبقاً لأحكام القانون والنظام الأساسي .

7. متابعة أية ملاحظات واردة من الوزارة والوزارة المختصة فيما يتعلق بنشاط الجمعية الخيرية والرد عليها

المـــادة (27)  : ـ

   يختار مجلس الإدارة من بين أعضائه رئيساً ونائباً للرئيس وأمين السر وأمين الصندوق .

 (أ) يختص رئيس مجلس الإدارة أو نائبه حال غيابه بالآتي :

  1. تمثيل الجمعية الخيرية أمام الغير ويكون بالتوقيع نيابة عنها على جميع المكاتبات والمراسلات والعقود والاتفاقيات التي تتم بينها وبين الجهات الأخرى والتي يوافق مجلس الإدارة على إبرامها .

  2. رئاسة جلسات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة وما يحضره من لجان داخلية وله الحق لدعوتها

 3. إقرار جدول أعمال جلسات مجلس الإدارة ومراقبة تنفيذ قراراته .

 4. التوقيع مع أمين السر على محاضر الجلسات والقرارات الإدارية والشؤون الخاصة بالموظفين.

 5. التوقيع مع أمين الصندوق على الصكوك والأوراق المالية .

(ب) يختص أمين سر مجلس إدارة الجمعية الخيرية بما يلي :

  1. إعداد جدول أعمال مجلس الإدارة وتوجيه الدعوة للأعضاء وتولي أمانة سر الاجتماع وإعداد المحاضر والقرارات وتسجيلها بالسجلات .

  2. إمساك السجلات المنصوص عليها في القانون .

 3. إخطار كل من الوزارة والوزارة المختصة والاتحاد المختص ببيان حركة العضوية في الجمعية الخيرية أو أي تغيير أو تعديل يطرأ عليها بموجب إشعار خطي خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً من تاريخ حصول التغيير أو التعديل .

 4. العمل على تنفيذ قرارات مجلس الإدارة .

5. إعداد التقرير الإداري السنوي عن نشاطات الجمعية الخيرية وتقديمه لمجلس الإدارة .

6. إعداد جدول أعمال الجمعية العمومية والعمل على دعوتها طبقاً للقانون في الاجتماعات العادية وغير العادية .

7. الإشراف على جميع الأعمال الإدارية وشئون الموظفين وقبول طلبات العضوية .

(ج) يختص أمين صندوق الجمعية الخيرية بما يلي :

1. يعتبر مسئولاً عن جميع شؤون الجمعية الخيرية المالية طبقاً للنظم والأصول المالية المتبعة .

2. الإشراف العام على موارد الجمعية ومصروفاتها واستخراج الإيصالات عن جميع الإيرادات واستلامها وإيداعها لدى المصرف الوطني الذي يعتمده مجلس الإدارة .

3. قيد جميع الإيرادات والمصروفات تباعاً في السجلات الخاصة بذلك ويكون مسئولاً عن تنظيم الأعمال المالية والمخزنية والإشراف عليها وعرض ملاحظاته على مجلس الإدارة .

4. الإشراف على الجرد السنوي وتقديم تقرير بنتيجة الجرد لمجلس الإدارة .

5. صرف جميع المبالغ التي تقرر صرفها قانوناً مع الاحتفاظ بالمستندات الدالة على صحة الصرف ومراقبة وحفظ المستندات .

6. مراجعة السجلات المالية الخاصة بالجمعية الخيرية ومراجعة المستندات المالية قبل الصرف واعتمادها وحفظها .

7. تنفيذ قرارات مجلس الإدارة فيما يتعلق بالمعاملات المالية بشرط أن تكون مطابقة لبنود الميزانية
8. إعداد ميزانية الجمعية الخيرية للسنة التالية بالاشتراك مع أمين السر وعرضها على مجلس الإدارة .

 9. التوقيع على الصكوك والأوراق المالية مع رئيس مجلس الإدارة .

 10. بحث الملاحظات الواردة من الوزارة المختصة والوزارة والرد عليها .

المـــادة (28)  : ـ

يجتمع مجلس الإدارة مرة واحدة كل ثلاثة اشهر على الأقل بدعوة من :

(أ) رئيس مجلس الإدارة أو نائبه أو أغلبية مجلس الإدارة ولا يكون انعقاده صحيحاً إلا إذا
حضره ثلثي الأعضاء وتؤخذ قراراته بالأغلبية المطلقة (50% + 1) وعند تعادل الأصوات يعتبر صوت الرئيس مرجحاً .

(ب) ينعقد مجلس الإدارة بصورة استثنائية كلما دعت الضرورة لذلك بدعوة من الرئيس أو نائبه أو ثلث أعضائه .

المـــادة (29) : ـ

أ. يجوز لعضو مجلس الإدارة الاستقالة من منصبه في كل وقت بموجب إشعار خطي يقدمه إلى مجلس الإدارة ، وعلى مجلس الإدارة البت في الإشعار خلال مدة لا تتجاوز شهر من
تاريخ تقديمه وفي حال عدم الرد يعتبر موافقة على الاستقالة .

ب. ينقطع عضو مجلس الإدارة عن أداء عمله في مجلس الإدارة إذا فقد أهليته أو اشهر إفلاسه .

المـــادة (30) : ـ

 أ. إذا شغر منصب احد أعضاء مجلس الإدارة فيحل مكانه العضو الذي يليه في عدد الأصوات في آخر انتخابات للجمعية العمومية وإذا لم يوجد فيجوز للأعضاء المتبقين تعيين عضو أخر من أعضاء الجمعية العمومية للعمل في المجلس لحين اقرب اجتماع تعقده الجمعية العمومية ،
ويجوز للأعضاء المتبقين بصفتهم (لجنة مؤقتة) مواصلة العمل كمجلس إدارة حتى يتم ذلك التعيين

 ب. إذا تعذر على عضو مجلس الإدارة تأدية مهامه لأي سبب كان فيجوز للأعضاء المتبقين تعيين أحد أعضاء الجمعية  العمومية ليحل محله إلى أن يعود لتأدية مهامه .

 ج.  عند تعذر اجتماع مجلس الإدارة بسبب الاستقالة أو الوفاة يتولى من تبقى من مجلس الإدارة (باعتبارهم لجنة مؤقتة )  مهمة عمل المجلس لمدة أقصاها شهر ويتم خلالها دعوة الجمعية العمومية لاختيار مجلس إدارة جديد .

د. يترتب على عضو مجلس الإدارة العمل بما فيه مصلحة الجمعية الخيرية في نطاق غايتها وفقاً للنظام الأساسي وقرارات الجمعية العمومية ، وعليه تأدية كافة الواجبات المفروضة على الجمعية بمقتضى قانون الجمعيات الخيرية أو الهيئات الأهلية .

ه. يجوز للجمعية العمومية فصل عضو مجلس الإدارة من منصبه في كل وقت بناءً على اقتراح من مجلس الإدارة .

و. يعتبر مجلس الإدارة السابق مسئولاً عن جميع الأمور المالية خلال فترة عمله أمام الجمعية العمومية والجهات المختصة .

المـــادة (31 ) : ـ

إذا قدم مجلس الإدارة استقالة جماعية أو لم تقم اللجنة المؤقتة المشار إليها في الفقرة (أ) من المادة “30” بمهامها يقوم الوزير بتعيين لجنة مؤقتة من بين أعضاء الجمعية العمومية لتقوم بمهام مجلس الإدارة لمدة شهر ولدعوة الجمعية العمومية للانعقاد خلال تلك المدة لاختيار مجلس إدارة جديد .

المـــادة (32) : ـ

 يتوجب على مجلس الإدارة الآتي :

(أ) تنظيم السجلات التالية :

  1.  سجل المراسلات الصادر منها والوارد إليها .

 2.  سجل النظام الأساسي بما في ذلك أسماء أعضاء مجلس الإدارة في كل دورة انتخابية وتاريخ انتخابهم .

 3. سجل لأسماء أعضاء الجمعية الخيرية متضمناً أرقام هوياتهم وسنهم وتاريخ انتسابهم ومهنتهم وجنسيتهم .

 4.  سجل محاضر اجتماعات مجلس الإدارة والجمعية العمومية بصورة متسلسلة .

 5. سجل الإيرادات النقدية والعينية والمصروفات على وجه مفصل وفقاً للأصول المالية المتبعة.

(ب) يجب على مجلس الإدارة تنظيم محضر بجلساته وقراراته .

(ج) يجب على مجلس الإدارة ختم السجلات المشار إليها في المادة ” 32 ” الفقرة (أ ) من قبل الدائرة المختصة قبل استعمالها .

(د) يجب على مجلس الإدارة الاحتفاظ بالسجلات المذكورة في الفقرة (أ ) من المادة ” 32″ وعدم إتلافها طيلة مدة عملها وتسليمها إلى الدائرة المختصة عند حل الجمعية الخيرية وعليها إبراز
هذه السجلات للدائرة المختصة بالوزارة في أي وقت تطلبها .

المـــادة (33) : ـ

 يقوم مجلس الإدارة وأمين الصندوق بالتوقيع على كافة الصكوك والسندات والأوراق المالية
التي تكون ملزمة لها والقيام باسمها في العمليات الداخلية في إطار صلاحيتها .

المـــادة (34) : ـ

لا يجوز لمجلس الإدارة أن يضم في عضويته عضوين أو أكثر يجمع بينهما صلة قرابة من الدرجتين الأولى والثانية .

المـــادة (35) :

لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس الإدارة والعمل في الجمعية الخيرية بأجر .

المـــادة (36) : ـ

لا يجوز لعضو مجلس الإدارة أن يقوم بأي عمل لحساب الجمعية أو لمصلحتها تكون له مصلحة شخصية فيه .