تشكيل المجلس الشبابي المنتخب .

يشكل جيل الشباب الذي يقع ضمن الفئة العمرية (18 – 30 عاماً)، قُرابة 65% من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة، ويعاني هذا الجيل من قلة فرص انخراطه في العلاقات المجتمعية، والهيئات المحلية، وتعرفه على مبادئ الحكم الرشيد، الأمر الذي استدعى عمل مجموعة من الأنشطة والفعاليات لتبني هذا الجيل.

 وعلى غرار ما سبق تبنت جمعية منتدى التواصل مشروع “تعزيز المشاركة المدنية والسياسية للشباب في قطاع غزة” للعام الثالث على التوالي وبتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية (NPA) والهادف لتمكين الشباب وتحفيزهم إلى المساهمة في تطوير الحياة السياسية على قواعد سليمة، وعلى المشاركة الفعالة فيها، إضافة إلى زيادة الوعي والدعم الشعبي لفكرة دولة المواطَنة الحاضنة للتنوع، وتعزيز مفاهيم المشاركة المدنية بشتى أقسامها وأفرعها.

وعلى أثره تم تشكيل مجلس شبابي منتخب لبلدية الزهراء يوم الخميس 7/7/2022، بإشراف من لجنة الانتخابات المشكلة من رئيس اللجنة د.محمد أبو الخير منسق منطقة قطاع غزة للانتخابات المحلية، لفيف من المحامين من مكتب الفلسطينية للاستشارات القانونية والمحاماة، أعضاء من المجلس المحلي لمنطقة الزهراء متمثلة بأم غسان الغصين، وموظفي من بلدية الزهراء، وفريق مشروع تعزيز المشاركة المدنية والسياسية .

لجنة الانتخابات

وبيّن أبوالخير ، بأنّ صناديق الاقتراع فتحت في تمام الساعة 9:00 صباحاً وأغلقت في تمام الساعة 1:00 ظهراً بحضور أعضاء اللجنة العمومية المسجلين في المشروع للإدلاء بأصواتهم والمتمثلة ب (58عضو)، رشح (36عضو) نفسه للانتخابات، وكانت العملية بشكل محاكٍ تمامًا للانتخابات الفلسطينية بدءًا من عملية الانتساب لترشح وحتى الدعاية الانتخابية وفتح باب الطعون، وصولًا ليوم الانتخابات وما يتبعه.

 وأكد أبو الخير أن الانتخابات جرت بشكل ديمقراطي لتشكيل المجلس: عملت جمعية منتدى التواصل بالتعاون مع بلدية الزهراء واشراف لجنة الانتخابات ، على تسهيل العملية الإنتخابية، وتوفير، وتدريب مراقبي الإنتخابات، والعمل على ضمان انتخابات ديموقراطية وشفافة. ومنذ لحظة صدور نتائج عملية الاقتراع، شَكل المجلس الشبابي، ليتم المصادقة عليه، لبدء عمله توزيع المناصب الرئيسية التالية: (رئيس المجلس الشبابي المحلي، نائب رئيس المجلس، أمين الصندوق، أمين السر) ما يعكس تركيبة المجلس الشبابي الفعلي. تم فتح الصندوق وتمثلت الأوراق الانتخابية ب(39ورقة) وعدد الأوراق الصحيحة (39 ورقة)، وتمثلت أعداد الأوراق البيضاء واللاغية ب (0 ورقة).

 شُكل المجلس من13 عضواً، ضمن الفئة العمرية 20-29 عاماً،  ليتبنى رؤية المجالس المحلية أو الهيئات البلدية المنتخبة ووظائفها، وتم تشكيل لجان مساعدة للمجلس بعدد (12عضوًا) . ليتعاون المجلسان على العمل المشترك في مختلف مناحي اختصاص المجلس البلدي، ليكتسب المجلس الشاب مفاهيم الحكم الرشيد، والإدارة، ويتمكن من أخذ زمام المبادرة في العمل مع مختلف الفئات المجتمعية، وذلك بالتزامن مع مجموعة مكثفة من التدخلات التي يتبانها المشروع من جلسات استماع وأوراق سياسيات وحقائق. لتحسين أداء المجالس وفعاليتها.

أسماء المجلس الشبابي المنتخب:

  1. ابراهيم أبو حسنة
  2. عبد الكريم العمور.
  3. بكر الشوا.
  4. قتيبة كلثوم.
  5. أنور نصر.
  6. نضال الحوراني.
  7. يزن أبو دية.
  8. عبد المالك أبو كراع.
  9. ألفت السعدي.
  10. دنيا الشوا.
  11. أريج وشاح.
  12. نغم السوسي.
  13. نهى السوسي.

أسماء اللجان المساعدة:

  1. جميل مهنا.
  2. غالب جبر.
  3. محمد حمادة.
  4. عبد المجيد طومان.
  5. محمود جبر.
  6. محمد مقداد.
  7. محمد حماد.
  8. أية طومان.
  9. دينا أحمد
  10. سمر المشهراوي.
  11. ميادة النجار.
  12. نور الغف.

صورة المجلس الشبابي المنتخب

وأعربت م.أسماء أبوسليم منسق المشروع  عن شكرها لكافة اللجان والطواقم التي أشرفت على إعداد و سير العملية الانتخابية، وثمنت عالياً الأجواء الديمقراطية التي سادت بين أعضاء اللجنة العمومية في هذا العرس الديمقراطي، وشكرتهم على ما أبدوه من وعي ورقي وانتماء خلال أيام الانتخابات.

صور يوم الانتخابات

التعليقات مغلقة.