جلسة توجيهية ضمن مشروع تعزيز المشاركة المدنية والسياسية للشباب

نظمت جمعية منتدى التواصل ، بالتعاون مع  بلدية البريج أمس 26/4/2023، جلسة توجيهية للمجلس الشبابي بعنوان “رفع الوعي في موضوع المشاركة السياسية والتجربة الانتخابية الديمقراطية والتعريف بالمراحل والإجراءات الخاصة بالعملية الانتخابية”  بحضور 40 عضو من أعضاء المجلس التأسيسي ،  وبحضور رئيس بلدية البريج وأعضاء من البلدية ، ولفيف من أعضاء وزارة الحكم المحلي وهيئة الشباب والثقافة، وبحضور مكتب الفلسطينية للانتخابات للإشراف على العملية الانتخابية وشرحها كخطوات للمجلس التأسيسي.

وهذا ضمن مشروع تعزيز المشاركة المدنية والسياسية للشباب في قطاع غزة الذي استأنف أعماله للعام الرابع على التوالي بتنفيذ جمعية منتدى التواصل بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية NPA  والذي يرمي لتفعيل مشاركة الشباب في المجالس الشبابية في بلدية (البريج)، و خلق فرص ومساحات لمشاركة الشباب في القرارات المتعلقة بتقديم الخدمات.

ويهدف المشروع إلى تعزيز قدرات ومهارات الشباب الفلسطيني كما ويهدف إلى تطوير القدرات الشباب ومنحهم القدرة على تطوير أنفسهم بأنفسهم للأفضل، كما ويهدف إلى انخراط الشباب في الأنشطة المدنية في مجتمعهم. وهذا ما أكدته المهندسة أسماء أبو سليم  منسقة المشروع في كلمتها اليوم الأربعاء 26/4/2023 في الجلسة التوجيهية  للمجلس التأسيسي لبدلية البريج، حيث أكدت أبوسليم على أهمية تعزيز الشراكة بين الهيئات المحلية والمجتمع المحلي، بهدف كسب ثقة الجمهور، والاطلاع على برامج وخطط الهيئات المحلية، وإشراكه في مجالات التخطيط والأنشطة التي تنظمها هذه الهيئات، وذلك بهدف تعزيز الشفافية. ولفتت إلى ضرورة اهتمام الهيئات المحلية بالمشاكل التي يعاني منها ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال اشراكهم معنا في العملية الانتخابية.

وفي كلمة م.أيمن دويك رئيس بلدية البريج أكد عبى دور الشباب في عملية التنمية والبناء، وضرورة تعزيز مشاركتهم ودورهم في المجتمع، وفتح الأفاق وتوفير الإمكانيات اللازمة لهم لأخذ دورهم الريادي في المجتمع،  وقال أن بلدية البريج تولي أهمية كبيرة للشباب ودورهم الريادي وتجلى هذا  أبواب البلدية ومراكزها مفتوحة أمام الشباب، وأن البلدية تحرص على احتضان ورعاية الأنشطة الإبداعية للشباب، وهي تسعد باستقبال الأفكار التي ترتقي بالعمل وتنهض بالمدينة.

وفي كلمة وزارة الحكم المحلي أكد م.ياسر حسونة أن تشكيل المجالس الشبابية للهيئات المحلية يُعد نقلة نوعية في العمل الحكومي بغزة لتعزيز دور الشباب ودعم مشاركتهم المجتمعية وتمكينهم من أداء دور مهم في صناعة القرارات ورسم السياسات العامة، مؤكدًا أن المجلس يهدف إلى ضمان حق الشباب في خدمة المجتمع المحلي من خلال التعبير عن الآراء الفاعلة والمبادرات الإيجابية لتنمية الهيئة المحلية تطبيقًا لمبدأ الشراكة المجتمعية.

وأشار حسونة  إلى أن المجلس الشبابي يمثل كافة الشباب المقيمين ضمن نفوذ الهيئة المحلية الجغرافي والإداري ذكورًا واناثًا، لافتًا إلى أن صلاحيات المجلس تتركز في عدة جوانب أبرزها ممارسة الأدوار القيادية والتعبير عن الآراء البناءة للمشاركة الإيجابية والمساهمة في صناعة القرارات، واقتراح الخطط والمشاريع والدراسات التنموية والمساهمة في تقديم التوصيات اللازمة لأي من الموضوعات المتعلقة بعمل الهيئة المحلية في سبيل تحقيق التنمية.

وأشاد بدور جمعية منتدى التواصل في تعزيز المشاركة المدنية والسياسية، وأعرب عن سعادته بتجربة تشكيل المجلس الشبابي في  بلدية الزهراء، وأن الجمعية تعمل على تكرار التجربة مع بلدية البريج. متمنيا لهم دوام التفوق والنجاح

تلاها كلمة شركة الفلسطينية للاستشارات والمحاماة بشرح آليات وخطوات العملية الانتخابية كاملة، وبعدها فتح باب التساؤلات من قبل الحضور والاجابة عليهم من قبل الأطراف المعنية، وفي ختام الجلسة تم فتح باب الترشح لعضوية المجلس الشبابي  في بلدية البريج

التعليقات مغلقة.