فعاليات الدعم النفسي في جمعية منتدى التواصل

جمعية منتدى التواصل  تنظم فعاليات التفريغ والدعم النفسي للأطفال المستفيدين من مشاريع الجمعية بالتعاون بين طاقم مشروعي ” تلبية احتياجات الحماية للأطفال الأكثر هشاشة والناجين من العنف القائم على النوع الاجتماعي في قطاع غزة من خلال تعزيز الوصول إلى خدمات الحماية” و “مشروع تمكين الشباب لإدارة المشاريع  تأتي هذه ضمن سلسلة من أنشطة الدعم النفسي بإشراف عدد من المختصين في الإرشاد النفسي والاجتماعي في الجمعية .

حيث تأتى هذه الأنشطة كنشاط طوعي من باب المسؤولية الاجتماعية للجمعية تجاه أطفالها المستفيدين من خدماتها خاصة بعد وأثناء العدوان الأخير مايو 2023 على قطاع غزة .وهنا تصاعدت برزت مظاهر الخوف و الصدمة بشكل كبير بين الأطفال، لما شاهدوه من أحداث مروعة من خلال عمليات القصف و التدمير العنيفة، التي نفذتها طائرات الاحتلال، و لم تستثني أحداً من الأطفال و النساء، إضافة لحالات الهلع و الحزن الذي خيّم على نفوس هؤلاء الأطفال بعد فقدانهم أفراداً من أسرهم، أو اصدقائهم. الأمر الذي أدى إلي ضرورة القيام بأنشطة الدعم النفسي كنوع من التفريغ الانفعالي لدى الأطفال لإخراجهم من حاله الخوف والفزع التي عايشوها خلال الحرب ولا زالوا متأثرين بها .

وأكدت المهندسة آلاء اليازوري منسقة المشاريع في الجمعية على أن الهدف من أنشطة الدعم النفسي هو إعادة الطفل إلي حالته الطبيعية قبل العدوان وإبعاده عن كل ما يشتت تفكيره أو يدخل الخوف إليه، إلي جانب العمل الجاد علي إخراجه من حاله الخوف والفزع إلي حاله من الاستقرار النفسي بإدخال الطمأنينة إلي قلبه وإشغاله بأشياء من شأنها أن تخرج ما بداخله من كبت و العمل علي معالجه السلوكيات التي استجدت عليه كالعنف أو الانطواء والتبول اللا ارادى  وغيرها الكثير

وأشارت اليازوري إلى أن الجمعية منذ تأسيسها تولى اهتماما كبيراً لتنظيم الفعاليات للأطفال بشكل خاص الذين يعانون ضغوط نفسية صعبة، فتساهم الجمعية في إسعادهم ورسم البسمة على شفاههم . ولم يأتي هذا حبثًا لاسيّما أن الجمعية عملت على تدريب طاقم الميسرين لمشروع “تمكين الشباب لإدارة المشاريع” من قبل أخصائيين مشروع “تلبية احتياجات الحماية للأطفال الأكثر هشاشة والناجين من العنف القائم على النوع الاجتماعي في قطاع غزة من خلال تعزيز الوصول إلى خدمات الحماية” بتعاون مشترك بين الطاقمين للخروج بأفضل النتائج، على أساسيات الإسعاف النفسي الأولي و آليات التفريغ النفسي الانفعالي للمشاركة في الأنشطة.

وتابعت اليازوي حديثها  بمجريات تنظيم الفعالية وتجهيز الفئة المستهدفة 300 طفل/ة  موزعة على محافظات المنطقة الوسطى  ما بين منطقة الزوايدة  بالتعاون مع نادي شباب الزوايدة، ومنطقة المغازي تم التعاون مع مركز المغازي الثقافي، أما في منطقة دير البلح  تم التنسيق مع جمعية النور، بالإضافة إلى  أطفال روضة مرح التابعة للجمعية..

وتحدثت اليازوري عن تنوع فقرات الفعاليات والأنشطة التي شملت عروضاً تتحدث عن الحرب عن طريق التعبير بالرسم الحر  وتفريغ ما بداخل الأطفال من خلالها مشيرة إلى أن الجلسات ابتعدت عن الحديث حول ” الفقدان ، العدوان، القصف ” بتنفيذ ألعاب تفريغ نفسي من خلال ألعاب حركية (احماء، تنشيط، وأنشطة جماعية).

اختتمت اليازوري حديثها بالثناء على الجهود المبذولة في خدمة أبناء شعبنا الفلسطيني في كافة أطيافه، والشكر موصول إلى جميع من ساهم في تنفيذ وإنجاح مثل  هذه الفعالية التي تعتبر مسؤولية مشتركة ما بين الأهل و المؤسسات الحقوقية ومؤسسات الدعم النفسي والمؤسسات الأهلية.

ويجدر الإشارة أن وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أعلنت عن أن حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع 33 شهيدا  من بين الشهداء 6 أطفال و3 نساء.

التعليقات مغلقة.