منتدى التواصل وفلسطينيات تنفذان مناظرة حول تقليص خدمات الأونروا

صورة- مناظرة

نظمت جمعية منتدى التواصل بالتعاون مع مؤسسة فلسطينيات مساء أمس الأحد، مناظرة حول تقليصات الأونروا لخدمات اللاجئين بين المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا” عدنان أبو حسنة ورئيس اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم البريج حسن جبريل، بحضور عدد من النشطاء والإعلاميين والمختصين.

أبو حسنة اعتبر منذ البدء أن مسمى التقليصات لا يحمل ما يكفي من الدقة مستدلا بالأرقام:” قطاع غزة يحظى بعشرين بالمئة من ميزانية الأونروا المخصصة لمناطق عملها الخمس وهذه نسبة كبيرة، إن الخدمات تقدم ل835 ألف لاجئ وخلال الفترة القريبة القادمة ستصل لمليون لاجئ”.

من جانبه استند جبريل إلى التاريخ في الإشارة لاتباع الأونروا سياسة خارجية تهدف إلى تصفية قضية اللاجئين، متحدثا عن مئات الحالات التي قطعت عنها المساعدات بغير وجه حق نتيجة العمل وفق برنامج مسح الفقر الذي صمم في الأردن وفاقت نسبة الخطأ فيه الخمسين بالمئة.

وفيما اعترف أبو حسنة بوجود أخطاء تتم معالجتها وفق نظام الاستئناف الذي يتيح لمن قطعت عنهم المعونات أن يتظلموا، ووجود ضعف في التمويل الذي يصب في الميزانية العامة لأنروا، قال جبريل:” الأونروا جاءت لتساعد الشعب الفلسطيني ويجب على المجتمع الدولي أن يدفع فاتورة التهجير والمعاناة، كما أن المشكلة لا تكمن في طريقة إدارة برامج الطوارئ وحدها، بل امتدت إلى البرامج الأساسية الأخرى كالتعليم والصحة”.

وفيما دعا أبو حسنة اللجان الشعبية إلى إعداد قوائم بأسماء من قطعت عنهم المساعدات وهم الأحق بها، وتسليمها إلى مدراء المناطق، رفض جبريل المقترح وأكد أن فعاليات الاحتجاج ستستمر حتى تتحقق النتائج على الأرض، داعيا الأونروا إلى إشراك المجتمع المدني في عمليات اتخاذ القرار التي تمس حياة اللاجئ الفلسطيني.

وحظي الحضور في نهاية المناظرة بفرصة للمداخلة والسؤال تركزت حول ضرورة الارتقاء بعمل الأونروا، والقضاء على أي فساد يشوب منظومة العمل فيها، مع تطوير عملية إعادة المساعدات لمن يستحقها بشكل أسرع، وتفعيل عمل اللجان الشعبية بحيث ترتقي من العمل الموسمي إلى العمل الدائم والمتواصل.

التعليقات مغلقة.