شبكة المنظمات الأهلية تصدر دراسة بحثية الأولى من نوعها حول “ربط مفاهيم الصمود بمتطلبات العمل الإنساني والتنموي”

12 فبراير 2023

أصدرت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية دراسة بحثية الأولى من نوعها حول “ربط مفاهيم الصمود بمتطلبات العمل الإنساني والتنموي في مناطق قطاع غزة والضفة الغربية ومناطق ج وشرق القدس، مع التركيز على فئتي النساء والشباب”.

وتهدف الدراسة إلى معالجة الأسباب الجذرية للضعف والهشاشة، وعدم قدرة المجتمعات على الصمود بحيث يصبح الأشخاص والمجتمعات والأنظمة والمؤسسات أكثر قدرة على الاستجابة للصدمات المستمرة والمخاطر التي تواجههم، من خلال تصميم استراتيجيات وسياسات لمعالجة المشاكل الأساسية التي تواجهها المجتمعات في المناطق المختارة، وإعداد مجموعة من السياسات التي يمكن أن تساعد في بناء المرونة على مستوى المجتمع. 

كما تهدف إلى المساعدة في التفكير والتخطيط وتنفيذ البرامج والمشاريع بطريقة تساهم في بناء القدرة على الصمود في مواجهة المخاطر والصدمات والضغوط. إضافة إلى تزويد الجهات الفاعلة المحلية بإطار عمل للمرونة يمكن تطبيقه في بيئات مختلفة من خلال تقديم التوجيه والأدوات والموارد لدعم بناء القدرة على الصمود في المجتمعات الفلسطينية.

وتضع الشبكة هذه الدراسة بين أيدي العاملين في المجال الإنساني والتنموي والمهتمين للاستفادة منها في صياغة خططهم وتوجيه برامجهم وأنشطتهم بما يعزز صمود المجتمعات الفلسطينية.

لقد تم إصدار هذه الدراسة ضمن مشروع “الشراكة الاستراتيجية 2″، المنفذ من قبل شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية بالشراكة مع مؤسسة أكشن ايد- فلسطين وبتمويل من الحكومة الدنماركية.

لتحميل وقراءة الدراسة كاملة من خلال الرابط:

 دراسة حول “ربط مفاهيم الصمود بمتطلبات العمل الإنساني والتنمية”

Comments are closed.